Wednesday 28 March 2018

أزمة النقد الاجنبى النيجيرية


وأزمة النقد الأجنبي النيجيرية والأضرار الجانبية التي لحقت بالأعمال التجارية المحلية.


مناخ الأعمال في نيجيريا هو واحد من أصعب. وإنشاء وتشغيل فعال الأعمال التجارية في هذه المناخات يمكن اختبار حتى رجال الأعمال الأكثر مهارة. في بعض الأحيان قد تكون مبالغة في قسوة وتحتاج إلى تصحيح قليلا، لكنه لا يأخذ بعيدا عن حقيقة أن الشركات في نيجيريا لديها بعض من أصعب الأوقات في أي مكان في العالم.


ويواجه منظم الأعمال النيجيري مهمة شاقة من مكافحة السياسات الحكومية الرامية إلى مكافحة التقدم نحو إنفاق الجزء الأكبر من الأرباح على توليد الطاقة الكهربائية. وأدى الضعف الأخير في أزمة نايرا، وما نجم عن ذلك من أزمات من النقد الأجنبي، إلى مزيد من الضغط على واجب العمل المرهق أصلا في إدارة الأعمال التجارية في نيجيريا؛ يتأثر الجميع.


إن استطلاع حديث أجرته شركة تيكبوانت على تويتر هو انعكاس للمشاعر العامة بين رواد الأعمال.


تويتر الاستطلاع الذي تديره تيكبوانت.


وفي ظل الظروف العادية، ينبغي احتواء أثر أزمة النقد الأجنبي النيجيري في قطاعات معينة من الاقتصاد. ولكن بالنظر إلى أن نيجيريا لديها ميزان تجاري غير مواتية إلى حد كبير & # 8212؛ نحن استيراد أكثر من أننا تصدير & # 8212؛ فإن أسعار هذه المواد المستوردة لها تأثير مباشر على السلع المباعة محليا.


وارتفعت بيض الدجاج من ₦ 30 إلى 50 ap من كل واحد، وكان السؤال المثير مع مسحة خطيرة هو "كيف أثر الدولار على المعدل الذي تضع فيه الطيور البيض؟ نعم، لأن معظم لقاحات الماشية والأعلاف لا تزال المستوردة بالدولار. فقد أثرت أزمة الفوركس على كل شيء.


وبصرف النظر عن الأعمال تربية الماشية، دعونا نلقي نظرة طويلة على الشركات من القطاعات الأخرى التي تعاني.


موفري المحتوى.


عندما أعلنت مولتيشويس رفع الأسعار في خطط الاشتراك دستف و غوتف، يتبع احتجاج كبير. من وجهة نظر المستخدم فإنه من المعقول أن يكون متحرشا في إفرونتري بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية الحالية في نيجيريا ونتج عن ذلك انخفاض في القوة الشرائية للمستهلك.


دستف طبق الأقمار الصناعية.


لا بأس أن تكون غضبا، ولكن مزودي المحتوى مثل مولتيشويس وغيرها في الواقع شراء المحتوى العالي الطلب بالدولار، نفس الوضع الاستيراد مرة أخرى في اللعب. لذلك وضع بوضوح، لم يكن لديهم أي خيار في المسألة & # 8212؛ إما زيادة أو تفقد تماما.


لا يزال على مولتيشويس ولكن في مسألة لا علاقة لها تماما، في يونيو 2006 عندما تم الإعلان عن الطبعة الأولى من الأخ الأكبر نايجا، كان الجائزة المال 100،000 $. ولكن 11 عاما و نايرا ضعفت في وقت لاحق، والمال الجائزة للطبعة الأخيرة من الأخ الأكبر نايجا لعبة الواقع المعرض هو ₦ 25 مليون نسمة.


الشركات القائمة على التكنولوجيا.


وتتحمل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والشركات التي تعمل في المقام الأول على شبكة الإنترنت أكبر وطأة أزمة النقد الأجنبي النيجيري.


ووفقا للوكالة الوطنية لتنمية تكنولوجيا المعلومات (نيتدا)، يقال إن نيجيريا تنفق 1 تريليون ين (3 مليارات دولار) سنويا على استيراد البرمجيات الأجنبية. وهذا أمر مناسب بالنظر إلى أنه ليس لدينا بدائل محلية لمعظم هذه المنتجات.


وقد حصلت الشركات القائمة على التكنولوجيا التي لديها لشراء حلول البرمجيات والخدمات بالدولار صفقات الخام. مورتالا عبداللهي هو الرئيس التنفيذي لشركة سمارتويب واحدة من الشركات الاستضافة الأولى والنادرة في نيجيريا.


وهو يرفض ندرة الدولار وكيف يؤثر على الأعمال التجارية؛


لقد قدمنا ​​خدمات استضافة المواقع للعملاء بأقل من 3000 with مع اسم نطاق مجاني مجاني، ولكن كلما أصبح الدولار أقل إتاحة، أصبح من الصعب الحفاظ على أسماء النطاقات المجانية. مع أزمة النقد الاجنبى الحالية، العملاء لديهم لدفع أكثر باسم أسماء النطاقات واستضافة المواقع الآن يترجم إلى حوالي ₦ 8،000.


تصنيع.


إنوسون موتورز هي شركة تصنيع السيارات الأصلية التي يفخر بها النيجيريون. مع مجموعة من السيارات العالمية القياسية، إنوسون ليست مجرد نيجيرية بفخر، ولكنها تفخر بأنها أول صناعة السيارات في أفريقيا.


إنوسون موتورز الدفع الرباعي.


في العام الماضي، زادت حملة "صنع في نيجيريا" #BuyNaijaToGrowTheNaira مبيعاتها بأكثر من 100٪. ولكن حتى هذه الحملة لم تكن كافية لوقفهم الذين يعانون من ضربات أزمة النقد الاجنبى النيجيرية.


مصنع إنوسون للسيارات.


وندد التقرير الذي دحضته الشركة في وقت لاحق أنها علقت العمليات في مصنع نيوي. إلا إذا كان إنوسون لديه خبأ من الدولارات في مكان ما، والتقرير السابق هو معقول بالنظر إلى أنها تستورد غالبية المواد الخاصة بهم.


حسن الضيافة.


في فبراير من هذا العام، فرع نيجيري فرايد تشيكن (كفك) أغلقت جزءا كبيرا من عملياتها في البلاد.


كفك، إلى داخل، لاغوس.


وقد اتهمت هذه العملية الى حد كبير بالركود وانخفاض القوة الشرائية للمستهلكين. البطاطا هي جزء لا يتجزأ من قائمة كنتاكي فرايد تشيكن، وبالنظر إلى حقيقة أنها استيرادها، وعدم وجود الفوركس ربما كان لها أيضا دورا تلعبه في إغلاقها.


وسائل النقل.


وقد علقت شركة إيرو كونتراكتورس و فيرست نيشن إيرلينس عملياتها هذا العام بسبب النقص العام في العملات الأجنبية (والضغط الاقتصادي بالطبع).


هذا الإغلاق يقلل من شركات الطيران المسجلة في نيجيريا من 14 إلى 12.


النضال من أجل البقاء واقفا على قدميه.


فمن ناحية، تتمتع الشركات التي تعتبر بدائل محلية للخدمات الأجنبية برعاية قوية من العملاء الذين يتضورون جوعا بالدولار.


ولكن العائدات والأرباح من هذه الزيادة المحسوبة تعود إلى زيادة التكاليف التشغيلية لإدارة الأعمال التجارية الخاصة بهم.


حول كيفية حصوله على أي الفوركس على الإطلاق، مورتالا عبدالله الرئيس التنفيذي لشركة سمارتويب اسمه المشتبه به المعتاد. السوق السوداء.


السوق السوداء هي المصدر الأكثر موثوقية للعملات الأجنبية في هذه الأيام، ولكن تقلباتها مقلقة.


هذه الطبيعة الزئبقية للنقد الأجنبي هي أكبر مشكلة. وبالنظر إلى أن السعر يمكن أن يرتفع في أي وقت، والشركات الآن عامل هذا سيولة في تكلفة السلع والخدمات، ودائما، يعاني المستهلك. تلك التي لا تعتبر تكلفة متقلبة من الفوركس عند تحديد أسعار السلع والخدمات في نهاية المطاف الحصول على حرق.


حتى تلك التي لا تشارك مباشرة مع النقد الاجنبى لا تزال تشعر بالحرق.


كريس (ليس الاسم الحقيقي) هو تاجر الالكترونيات المستعملة في منطقة أليموشو ولاية لاغوس نيجيريا. يشتري البضائع من المستوردين الذين يبيعون للتجار مثله على الجملة.


في المرة الأخيرة ذهبت إلى المستودع، ارتفعت أسعار السلع [الإلكترونية] بنسبة أكثر من 50٪ وقالوا انها بسبب مشكلة الدولار.


وبسبب هذه الزيادة، كان كريس لرفع أسعار بضائعه والآن هو عالقة.


زبائني لا يشترون وأنا لا يمكن أن أعود لشراء سلع جديدة. إنه محبط.


ومن بين الأسباب العديدة التي أدت إلى ندرة النقد الأجنبي (الدولار)، كان أبرزها كبح الواردات وزيادة الطلب على السلع المصنوعة محليا. وفي حالة الحد من الواردات، ينبغي أيضا زيادة الصادرات إلى حد كبير لتحقيق التوازن بين العجز التجاري القائم. ولكن هذا ليس هو الحال كما حتى المصدرين يحصلون على نهاية قصيرة من هذا العصا.


المزيد من الشركات سوف تعاني إذا استمر تقلب العملات الأجنبية.


في 27 يناير 2018، وسوف نستضيف تيكبوانت بناء - أكبر حدث لدينا حتى الآن - في لاغوس. وهنا فرصة للقاء المستثمرين والحصول على المشورة الفنية والقانونية والتسويقية مجانا لبدء التشغيل الخاص بك أو الأعمال التجارية. يمكنك التسجيل الآن للحضور.


لحجز المعرض كشك ورعاية الفرص، يرجى البريد الالكتروني events@techpoint. ng.


المزيد من المشاركات ليك ذيس.


إعلان.


تيشبوانت هو 3: انها & # 8217؛ ق الوقت لبناء معا.


مجموعة فنادق إنتركونتيننتال (إهغ) تغادر نيجيريا. جعلت يوتوب من الصعب على منتجي الفيديو الصغار كسب المال على المنصة. اقرأ أكثر. غلو يقال يكتسب 9mobile. اقرأ أكثر. أطلقت متن محاكمة 5G في جنوب أفريقيا. hotels. ng هو الآن مربحة، توسع في جميع أنحاء أفريقيا. اقرأ أكثر.


المحرر & # 8217؛ ق اختيار.


تلبية الرياضيات تدريس الرياضيات في الإيبو والجنيد النيجيري.


18 يناير 2018.


في يونيو 2017، وزير نيجيريا للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور & # x02026؛ اقرأ أكثر.


داخل نيجيريا & # 8217؛ s أول قلم ومسواك المصنع.


10 يناير 2018.


في الربع الثاني من عام 2017، محافظ ولاية أكوا إبوم، أودوم غابرييل & # x02026؛ اقرأ أكثر.


وبعيدا عن موهبتها الوليدة، يمكن أن يكون أويو أحد رواد المشهد التكنولوجي الجيد التنظيم في نيجيريا.


21 ديسمبر 2017.


لفترة من الوقت الآن، وقد عرفت أويو، عاصمة ولاية أكوا إبوم، & # x02026؛ اقرأ أكثر.


كيف يعمل المخترع من أبا لتحويل ثقافة الأجهزة في نيجيريا.


12 ديسمبر 2017.


في فصل دراسي في قسم الهندسة الإلكترونية ل & # x02026؛ اقرأ أكثر.


هذا أبا القائم على تطوير البرمجيات شركة بناء البرمجيات الكفاءة التي طال انتظارها المدينة.


6 ديسمبر 2017.


نحن نادرا ما نسمع من الشركات الاستمالة والاستعانة بمصادر خارجية المواهب البرمجيات & # x02026؛ اقرأ أكثر.


أوبديت 1-بنك نيجيريا المركزي يحتفظ بالمزاد العلني للدولار مع ازدياد أزمة العملة.


(ويضيف وزارة النقل، ستانبيك، نايرا ومعدلات ليلة وضحاها)


بواسطة أولودير مايوا وشيجيوك أوهوتشا.


لاغوس، 14 أكتوبر (رويترز) - سوف يبيع البنك المركزي في نيجيريا، الذي سيعقد في مزاد يوم الجمعة، في مزاد يوم الجمعة لمسح تراكم الطلب من شركات الطيران والمصنعين والشركات الأخرى والتجار ووزارة النقل، كما أن البلاد و [رسقوو] ؛ تتفاقم أزمة العملة.


وقد تسبب نقص الدولار في العديد من الشركات في وقف العمليات وتسريح العمال، مما زاد من أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب انخفاض الأسعار العالمية للنفط، التي تمثل 70 في المئة من إيرادات الميزانية في نيجيريا.


وقد كافح البنك المركزي لدعم العملة المحلية حيث انخفض احتياطيه من الدولار إلى أكثر من أدنى مستوى له منذ 11 عاما وهو 24.2 مليار دولار. ويقول التجار ان شركة نايرا تختبر مستويات جديدة حيث انها تحاول ايجاد عتبات يمكن ان تبدأ السيولة فيها بالعودة.


وقال التجار أنه في مزاد خاص لمرة واحدة يوم الجمعة، فإن البنك المركزي الخصم العملاء و [رسقوو]؛ حسابات نايرا في اليوم ولكن تسليم دولار في شهرين و [رسقوو]؛ زمن. وسيتم نشر أسعار العطاءات بعد المزاد.


& لدكو؛ ويكرس هذا التمرين لمرة واحدة مهمة لتخليص تراكم التزامات النقد الأجنبي نضجت، & رديقو؛ وفقا لما ذكرته وزارة النقل فى بيان.


وقد عانت شركات الطيران المحلية والدولية العاملة فى نيجيريا من الهبوط فى العملة المحلية التى جعلت فواتير وقود الطائرات بالدولار الامريكى اكثر تكلفة وانما تضر ايضا بربحيتها كما يدفع ركابها فى نايرا.


البلد أول ركود في أكثر من عقدين هو أيضا الضغط الأرباح.


وكان التبادل التجاري بين البنوك بطيئا بسبب نقص الدولار. وفى يوم الجمعة لم يكن هناك تداول لمدة اكثر من اربع ساعات بعد الافتتاح حيث قدمت العملة عند 311 نايرا للدولار فى صفقة واحدة قيمتها 500 الف دولار فى الساعة 1211 بتوقيت جرينتش. وقد أغلقت النيرة عند 305 دولارات.


وقال التجار ان سوق الاقراض الليلى اغلق دون صفقات على الاطلاق حيث اقام المقرضون التجاريون النايرا حتى يتمكنوا من المشاركة فى مزاد الدولار المركزى.


وقد بيعت العملة ب 460 دولار لكل دولار في السوق السوداء. ويقول التجار الجمعة & لدكو؛ مزاد خاص & رديقو؛ قد يغلق السعر أعلى من سعر الفائدة بين البنوك.


وفي حزيران / يونيه، ألغت نيجيريا ربطها بالعملة، على أمل أن يسهم انخفاض نايرا المبالغ فيه في جذب الاستثمارات إلى أكبر اقتصاد في أفريقيا. بعد ذلك، قام البنك المركزي بالمزاد العلني بقيمة 3.5 مليار دولار على السوق الآجلة لتخفيض تراكم الطلب بالدولار.


ولكن بعد أربعة أشهر، نايرا يستمر في الانخفاض مع بقاء المستثمرين بعيدا، وترك البنك المركزي المورد الرئيسي للالدولار. ويتساءل العديد من التجار عن مدى احتمال انخفاض العملة المحلية.


يوم الجمعة، بنك ستانبيك إبتك، في إشعار قال انها سوف تحد من العملاء و [رسقوو]؛ استخدام بطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية من نايرا للمعاملات الدولية اعتبارا من الأسبوع المقبل بسبب ظروف السوق الحالية. قد يتبع المقرضون الآخرون. (تقارير إضافية من فيليكس أونواه في أبوجا؛ تحرير هيو لوسون)


تأخرت جميع الاقتباسات لمدة 15 دقيقة على الأقل. انظر هنا للحصول على قائمة كاملة من التبادلات والتأخير.


نيجيريا & # 8217؛ ق أزمة العملات الأجنبية التي لا تنتهي يضر الأعمال.


جويل أولاتوند أغوي.


نيجيريا و ندرة العملة لا تزال كابوسا وفاز & # 8217؛ ر الذهاب بعيدا، حتى مع أفريقيا & # 8217؛ أغنى رجل أليكو دانغوت الشعور الألم.


وقد تعثر الاقتصاد في بلد غرب أفريقيا بسبب التحطم العالمي في أسعار النفط & # 8212؛ تبلغ قيمتها 70 في المائة من إيراداتها والجزء الأكبر من دولارها & # 8212؛ وهجمات المتمردين المستمرة على البنية التحتية للنفط في المستنقعات الجنوبية.


لكن الاستجابة لركود نايرا & # 8217؛ جعلت الأمور أسوأ.


في فبراير 2018، حدد البنك المركزي نايرا في 197-199 لكل دولار في محاولة لوقف الهبوط السريع.


ولحماية احتياطياتها الاجنبية، حظرت نيجيريا استيراد العديد من السلع، بدءا من المسواك الى الارز.


ثبت أن دعم النيرة مكلف بالنسبة للبلد الذي يعتمد على الاستيراد. وفى مواجهة الانكماش الوشيك لاحتياطياتها الخارجية وتضخمها الرقمى، اضطرت نيجيريا الى التخلى عن الربط فى يونيو من هذا العام.


ومع ذلك، لا يزال البلد يعاني من عواقب الوتد الذي يتصارع من أجل التغلب على ندرة العملة المستمرة.


وقد غادرت نيجيريا موجة من الشركات متعددة الجنسيات، بما فيها مجموعة جنوب افريقيا للفنادق والألعاب، وفقا لمخاوف النقد الاجنبى.


مؤخرا الملياردير النيجيري دانغوت، قطب التصنيع مع مجموعة من الشركات التي تمتد الاسمنت إلى الدقيق، وقد خفضت الموظفين بسبب & # 8220؛ التكاليف التشغيلية & # 8221؛.


& # 8220؛ هذا العام كان واحدا صعبا للغاية بالنسبة لنا باعتبارها الأعمال التجارية. وقد أدى عدم توفر النقد الأجنبي، إلى جانب ارتفاع غير مسبوق في سعر الصرف إلى زيادة التكاليف في جميع أنحاء المنظمة، & # 8221؛ حذر دانغوت في رسالة أكتوبر.


وبمجرد أن أعلنت أفريقيا عن نمو الطفل المزدهر، أعلنت نيجيريا في أغسطس / آب أنها في حالة ركود.


يقول قادة الأعمال إذا كان دانغوت يضر، ثم هناك & # 8217؛ ق مشكلة خطيرة.


& # 8220؛ إنه & # 8217؛ مؤسف، & # 8221؛ وقال مودا يوسف رئيس غرفة تجارة وصناعة لاغوس لوكالة فرانس برس.


& # 8220؛ ليس العديد من الشركات لديها إمكانية الوصول إلى نافذة الفوركس الرسمية إلى مصدر لمتطلباتها لجلب المواد الخام اللازمة للإنتاج، & # 8221؛ .


ويوضح يوسف أن جزءا من المشكلة هو أنه يبدو أن النيرة يتم الاحتفاظ بها مرة أخرى بمعدل مرتفع بشكل مصطنع، الذي يقول أنه يجب السماح بالعملة لتحرير كامل. & # 8221؛


رسميا نيجيريا & # 8217؛ ق نايرا هو 305 إلى الدولار، ولكن اليوم يتم تداول ما يصل إلى 460 في السوق السوداء، حيث تحصل معظم الشركات على نقودهم للحصول على المواد الخام واللوازم.


& # 8220؛ سيشجع نظام سعر الصرف المرن التدفقات الداخلة، & # 8221؛ هو قال.


& # 8220؛ إذا تم ذلك، فإن جانب العرض من الفوركس سيتحسن وسيكون هناك المزيد من الدولارات للتجول. & # 8221؛


ويمكن رؤية التأثير المؤلم لأزمة النقد الأجنبي في نيجيريا بين شركات الطيران الدولية.


وكانت الخطوط الجوية الايرانية والخطوط الجوية الكينية اعلنت الاسبوع الماضي انها ستعلق رحلاتها الى العاصمة النيجيرية ابوجا من 30 تشرين الاول / اكتوبر الى 15 تشرين الثاني / نوفمبر.


ومع ذلك، أضاف كلا الناقلين أنهما سيستمران في الطيران إلى لاغوس، المركز التجاري للبلاد.


وجاء هذا الاعلان بعد ان اوقفت شركة الطيران الامريكية والاسبانية ابيريا عملياتها النيجيرية فى وقت سابق من هذا العام، قائلة ان عدم القدرة على اعادة ارباحها بسبب عدم توفر النقد الاجنبى.


واشتكى عاملون دوليون آخرون من أن نيجيريا تدين لهم بمئات الملايين من الدولارات من مبيعات التذاكر، بينما تحتفظ الحكومة بالدولار لتعزيز احتياطياتها.


يقول المحللون أنه & # 8217؛ ق فقط مسألة وقت قبل أن يتم تخفيض قيمة نيرة مرة أخرى.


على الرغم من أنه لا تزال هناك معارضة شديدة لزيادة تخفيض قيمة العملة داخل الإدارة النيجيرية، فإننا نعتقد أن واقع الاقتصاد الكلي سيجبر بعض الحركة الهبوطية في نايرا هذا العام، & # 8221؛ وقال مؤشر بمي للبحوث في وقت سابق من أكتوبر.


ومع تخلف المستثمرين عن الركود، فإن نيجيريا تكافح من أجل تنفيذ ميزانية قياسية تهدف إلى تحفيز النمو.


وتنتج نيجيريا عادة 2.2 مليون برميل يوميا ولكن الانتاج انخفض الى 1.4 مليار برميل يوميا هذا العام نتيجة للمتمردين الذين يهاجمون خطوط الانابيب دون وجود علامات على استعداد المسلحين لرفع اسلحتهم.


إيمانويل أوكوغبا.


لا أرى فينغر يصبح إنجلترا مدرب - هنري.


الحكومة. ملتزمة بمعالجة الأزمة الإنسانية في الشمال الشرقي - الرئيس بوهاري.


تنصل.


حجم النص صغير متوسط ​​كبير.


أخبار الطليعة.


صحيفة النيجيرية والنسخة الإلكترونية من الطليعة، وهي نشرة يومية في نيجيريا تغطي نيجيريا الأخبار والدلتا النيجر والأخبار الوطنية العامة والسياسة والأعمال والطاقة والرياضة والترفيه والأزياء، ونمط الحياة قصص المصالح البشرية، وما إلى ذلك.


أزمة نيجيريا في العملات الأجنبية التي لا تنتهي تؤثر على الأعمال التجارية.


بواسطة أف 18:06 غمت 26 أكتوبر 2018، تم تحديثه 18:06 غمت 26 أكتوبر 2018.


أحدث من ميلونلين.


هل سيئة السمعة 1962 الهروب ألكاتراز البقاء على قيد الحياة؟ فبي يعترف أنه أعاد فتح حالة الباردة في عام 2018 بعد تلقي رسالة "من واحدة من. "أنا لست خائفا": وزير الوزراء السابق تيسا جويل يكشف لحظة مثيرة للقلق أنها تم تشخيص سرطان الدماغ كما تكشف.


ولا تزال ندرة العملة في نيجيريا كابوسا لن يختفي، حتى أن أغنى رجل في أفريقيا أليكو دانغوت يشعر بالألم.


وقد تعثر اقتصاد البلاد الواقع فى غرب افريقيا بسبب الانهيار العالمى فى اسعار البترول الذى يمثل 70 فى المائة من ايراداته وجزءا كبيرا من دولاره وهجمات المتمردين المستمرة على البنية التحتية للنفط فى المستنقعات الجنوبية.


ولكن الاستجابة لركود نايرا جعلت الأمور أسوأ.


في فبراير 2018، حدد البنك المركزي نايرا في 197-199 لكل دولار في محاولة لوقف الهبوط السريع.


ولحماية احتياطياتها الاجنبية، حظرت نيجيريا استيراد العديد من السلع، بدءا من المسواك الى الارز.


ثبت أن دعم النيرة مكلف بالنسبة للبلد الذي يعتمد على الاستيراد. وفى مواجهة الانكماش الوشيك لاحتياطياتها الخارجية وتضخمها الرقمى، اضطرت نيجيريا الى التخلى عن الربط فى يونيو من هذا العام.


ومع ذلك، لا يزال البلد يعاني من عواقب الوتد الذي يتصارع من أجل التغلب على ندرة العملة المستمرة.


وقد غادرت نيجيريا موجة من الشركات متعددة الجنسيات، بما فيها مجموعة جنوب افريقيا للفنادق والألعاب، وفقا لمخاوف النقد الاجنبى.


وقد أدى الملياردير النيجيري مؤخرا دانغوت، وهو قطب تصنيع مع مجموعة من الشركات التي تغطي الأسمنت إلى الدقيق، إلى خفض عدد الموظفين بسبب "التكاليف التشغيلية".


وقال دانغوت في خطاب صدر في تشرين الأول / أكتوبر "لقد كان هذا العام أمرا صعبا بالنسبة لنا كمشروع تجاري، وقد أدى عدم توافر العملات الأجنبية، مقترنا بارتفاع غير مسبوق في سعر الصرف، إلى زيادة التكاليف في جميع أنحاء المنظمة".


وبمجرد أن كان الطفل الملصق في أفريقيا من أجل النمو المزدهر، أعلنت نيجيريا في آب / أغسطس أنها في حالة ركود.


ويقول قادة الأعمال إذا كان دانغوت يضر، ثم هناك مشكلة خطيرة.


وقال مودا يوسف رئيس غرفة تجارة وصناعة لاغوس لوكالة فرانس برس "انه امر مؤسف".


وأضاف يوسف: "ليس لدى العديد من الشركات إمكانية الوصول إلى نافذة النقد الأجنبي الرسمية لتلبية احتياجاتها من أجل جلب المواد الخام اللازمة للإنتاج".


ويوضح يوسف أن جزءا من المشكلة هو أنه يبدو أن نيرة يتم الاحتفاظ بها مرة أخرى بمعدل مرتفع بشكل مصطنع، الذي يقول إنه ينبغي السماح للعملة "بالتحرير الكامل".


رسميا نايرا نيجيريا هو 305 للدولار، ولكن اليوم يتم تداول ما يصل الى 460 في السوق السوداء، حيث تحصل معظم الشركات على نقودهم للحصول على المواد الخام واللوازم.


وقال "ان نظام سعر الصرف المرن سيشجع التدفقات الداخلة".


واضاف "اذا تم ذلك فان جانب العرض من الفوركس سيتحسن وسيكون هناك المزيد من الدولارات للتجول".


- سحب الخطوط الجوية -


ويمكن رؤية التأثير المؤلم لأزمة النقد الاجنبى النيجيرية بوضوح بين شركات الطيران الدولية.


وكانت الخطوط الجوية الايرانية والخطوط الجوية الكينية اعلنت الاسبوع الماضي انها ستعلق رحلاتها الى العاصمة النيجيرية ابوجا من 30 تشرين الاول / اكتوبر الى 15 تشرين الثاني / نوفمبر.


بيد أن كلا الناقلين أضافا أنهما سيواصلان الطيران إلى لاغوس، المركز التجاري للبلاد.


وجاء هذا الاعلان بعد ان اوقفت شركة الطيران الامريكية والاسبانية ابيريا عملياتها النيجيرية فى وقت سابق من هذا العام، قائلة ان عدم القدرة على اعادة ارباحها بسبب عدم توفر النقد الاجنبى.


واشتكى عاملون دوليون آخرون من أن نيجيريا تدين لهم بمئات الملايين من الدولارات من مبيعات التذاكر، بينما تحتفظ الحكومة بالدولار لتعزيز احتياطياتها.


ويقول المحللون أن الأمر يتعلق فقط بوقت قبل أن يتم تخفيض قيمة نيرة مرة أخرى.


وقال معهد بمي للابحاث في وقت سابق من تشرين الاول / اكتوبر "على الرغم من ان هناك معارضة شديدة لزيادة تخفيض قيمة العملة داخل الادارة النيجيرية، فاننا نعتقد ان الواقع الاقتصادي الكلي سيجبر بعض الحركة الهبوطية في نايرا هذا العام".


ومع تخلف المستثمرين عن الركود، فإن نيجيريا تكافح من أجل تنفيذ ميزانية قياسية تهدف إلى تحفيز النمو.


وتنتج نيجيريا عادة 2.2 مليون برميل يوميا ولكن الانتاج انخفض الى 1.4 مليار برميل يوميا هذا العام نتيجة للمتمردين الذين يهاجمون خطوط الانابيب دون وجود علامات على استعداد المسلحين لرفع اسلحتهم.


ضرب من أسعار النفط الناعمة، بلا داع نيجيريا تكافح مع أزمة القيادة والركود.


"من يدير نيجيريا؟" بقلم "الايكونوميست" الذي يلقي الضوء على الوضع في نيجيريا المحاصرة - كبرى الدول المنتجة للنفط والقوة الاقتصادية الافريقية التي يبدو اقتصادها متضررا كزعيمه الضعيف.


ديف> div. group> p: فيرست-تشيلد ">


مع غياب الرئيس النيجيرى محمد بوهارى غيابيا عن مرض لم يكشف عنه، ذكر المكتب الوطنى للاحصاء فى البلاد هذا الاسبوع ان الاقتصاد انخفض بنسبة 1.5 فى المائة فى العام الماضى لاول مرة منذ حوالى 25 عاما. وعلى الرغم من ان نائب الرئيس ييمى اوسينباجو يتعامل مع الادارة اليومية للبلاد، فان المحللين يقولون ان مشاكل نيجيريا المتزايدة تتطلب قيادة ثابتة.


وعلى غرار معظم الدول الأعضاء في منظمة أوبك، وجدت الأسواق الناشئة السابقة نفسها على الجانب الخاطئ لأسعار النفط التي لا تزال منخفضة جدا لدعم اقتصاد يعتمد اعتمادا كبيرا على إنتاج النفط الخام.


وتفاقمت مشاكل أكبر اقتصاد في أفريقيا بسبب نقص العملة المضعف. ويتنبأ صندوق النقد الدولى بان نيجيريا لن تشهد سوى "نمو متواضع" يقل عن 1 فى المائة هذا العام، وان التضخم يسير فى الارقام المزدوجة. ويشير كل ذلك إلى أن الإغاثة بالنسبة للبلد المحاصر تبدو بعيدة المنال.


وقال وين ثين، رئيس أبحاث أبحاث الأسواق الناشئة في براون براذرز هاريمان: "إن النقص في النقد الأجنبي شديد جدا. وقال "ان المستثمرين الاجانب يواجهون اليوم تأخيرات طويلة جدا فى اعادة الاموال الى خارج نيجيريا".


وقد نجم النقص في البداية عن انخفاض أسعار النفط، إلا أن صناع السياسات جعلوا الوضع أسوأ في نهاية المطاف من خلال ربط نايرا النيجيرية [العملة الرسمية] التي قالها محللون معدلون مبالغ فيها. واضاف "على هذا النحو فان الاسواق ليست واضحة وهناك نقص فى العملات الأجنبية".


وفي الوقت نفسه، فإن ندرة العملة النيجيرية وقيمتها المفرطة تخلق ضغوطا على السيولة في النظام المالي. وفي الآونة الأخيرة، اتخذ مصرف نيجيريا المركزي تدابير لتخفيف حدة الوضع.


وقد لا يكفي النفط الذي انقذ نيجيريا في كثير من الأحيان من التدهور الاقتصادي وقدم حاجزا في أوقات صعبة، لإنقاذ اقتصاد البلاد هذه المرة. تداول خام برنت نحو 55 دولارا - بعيدا عن المستويات التي تتجاوز 100 دولار والتي كانت تبقي أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يتدفقون على الإيرادات.


واستبعدت نيجيريا التي تنتج 1،8 مليون برميل يوميا من النفط الخام من اتفاق تم التوصل اليه مؤخرا بين اعضاء الكارتل الذي يقيد الانتاج من اجل رفع اسعار النفط المترهل. ولا يرى المحللون أن الإعفاء يساعد على المدى القريب.


وقال فيليس بابادافيد المحلل بمعهد التنمية لما وراء البحار فى تقرير صدر مؤخرا "ان الاعراض الناجمة عن المرض" الهولندى "تعززها التدفقات النفطية الداخلة خلال طفرة اسعار النفط".


وتابعت قائلة: "تزامنت قوة نايرا اللاحقة مع قطاع غير نفطي راكد، على حساب قطاع الصناعات التحويلية غير المتنوع إلى حد كبير، واستشرافا للمستقبل، فإن دعم بنك نيجيريا المركزي بالمعدل الحالي يتسق مع المبالغة في التقييم"، مضيفا أن نيجيريا بحاجة لتنويع اقتصادها والسماح لعملتها بالتعويم بحرية.


وقال ثين "اننى اعتقد ان نيجيريا قادرة على التعامل مع النفط فى حدود 50 الى 55 دولارا، بيد ان المفتاح هو الحصول على انتاج فعلى يصل الى القدرة"، مضيفا ان نيجيريا قد تحتاج الى العمل على استقرار عملتها قبل رؤية اى انتصاف.


وقال ثين "ان الوضع غير مستدام، من وجهة نظري، ومن المحتمل ان تطفو نيجيريا نايرا". واضاف "ان مصر واجهت وضعا مماثلا في العام الماضي، ثم طفت في نهاية المطاف عملتها الرسمية، الجنيه المصري".


وينبغي أن تساعد سياسة البنك المركزي الجديدة على زيادة توافر العملات الأجنبية على جانب التجزئة في السوق؛ يبقى أن نرى إلى أي مدى سيخفف ذلك من تراكم الأعمال.


وقال فرانك كاهومبا، "لا يبدو أن السلطات حريصة على دغة الرصاصة والسماح للنايرة أن تجد مستواها الخاص الذي تقوده قوى السوق، ونرى أن هذا لا يزال يضر ب [الاستثمار الأجنبي] وتدفقات المحفظة الداخلية". جوهانسبرج ومقرها جوهانسبرج كبير المحللين مع الزخم سب ريد للأوراق المالية، في مذكرة بحثية الشهر الماضي.

No comments:

Post a Comment